تقرير عن تنفيذ برنامج في مجال الإرشاد – التوجيه و الإرشاد

January 22, 2022
  1. التوجيه و الإرشاد
  2. أكثر من 500 ملف إرشادي - تعليم كوم

9-إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة.

التوجيه و الإرشاد

2- أن التوجيه يسبق عملية الإرشاد ويمهد لها, في حين يأتي الإرشاد بعد التوجيه ويعتبر الواجهة الختامية لبرامج التوجيه. 3- يؤكد التوجيه على النواحي النظرية بينما يهتم الإرشاد بالجزء العلمي. 4- أن الإرشاد في أغلب الأحيان يكون عبارة عن علاقة بين المرشد والمسترشد الذي يأتي إليه طالباً مساعدته, بمعنى أنها عملية فردية تشير إلى علاقة فرد بفرد في المعهد أو المؤسسة أو غير ذلك. مفاهيم خاطئة عن التوجيه والإرشاد: 1- يعتقد البعض أن الإرشاد مجرد خدمات تضاف إلى نشاط المعهد أو الكلية أو الجامعة أو أي مؤسسة تربوية أخرى. 2- يرى البعض أن التوجيه والإرشاد يقدم خدمات للمرضى النفسيين فقط والصحيح انه يقدم خدمات للأفراد العاديين " الأسوياء". 3- يعتقد البعض أن الإرشاد يقدم خططاً جاهزة وحلولاً لكل من يطلب الإرشاد ولكن الصحيح هو أن الإرشاد يقوم بمساعدة الفرد في فهم نفسه وتحقيق ذاته وفق ما عنده من إمكانات في ضوء فهمه لذاته. خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد 1- الإرشاد الديني: يعمل المرشد الطلابي بالتعاون مع أسرة المعهد على حث المتدربين على الصلاة جماعة والتمسك بالقيم والأخلاق الإسلامية وغرس العقيدة الإسلامية في نفوس المتدربين وتنمية معارفهم من خلال تنظيم مسابقات دينية وإلقاء محاضرات لتبصيرهم بأمور دينهم ودنياهم وربط المناهج والأنشطة المختلفة بالقيم والأخلاق الإسلامية.

2- الإرشاد الوقائي: يهتم الإرشاد الوقائي بمحاولة منع حدوث المشكلات الدراسية والتدريبية والنفسية والاجتماعية والصحية وذلك من خلال توعية التلاميذ بالعادات الصحية السليمة في المأكل والمشرب والسكن ، وتعريف التلاميذ بأنظمة المدرسة وقوانينها ونظم الامتحانات والتوعية بأضرار الغياب والتأخر الصباحي. 3- الإرشاد التربوي: يهدف الإرشاد التربوي إلى مساعدة المتدرب للسير في دراسته سيراً حسناً وذلك من خلال استقبال المتدربين المستجدين وحصر المتدربين المتفوقين والمتأخرين دراسياً ووضع البرامج الكفيلة برعايتهم وإصدار نشرات عن كيفية الاستذكار الجيد وتوفير أفضل الأجواء لمساعدتهم على أداء اختباراتهم في يسر وسهولة وطمأنينة. 4- الإرشاد التعليمي والمهني: يهدف الإرشاد التعليمي والمهني إلى تبصير المتدربين بأنواع التعليم المهني والجامعي وأنواع الوظائف وشروط القبول والتعيين في المعاهد والكليات والمراكز المهنية والعسكرية للمساهمة في ربط التعليم بخطط التنمية وذلك من خلال استخدام دليل الطالب التعليمي والمهني وتنظيم محاضرات فيما يتعلق بالتوجيه المهني وتنظيم زيارات ميدانية لمراكز التدريب المهني واستضافة مندوبين من بعض الجهات الحكومية والمجالات الدراسية ليختار الطالب ما يتناسب وقدراته.

أكثر من 500 ملف إرشادي - تعليم كوم

  • تقرير عن تنفيذ برنامج في مجال الإرشاد
  • ملخص مباراة الباطن والنصر
  • سفارة النرويج في السعودية
  • وكالة شطر الطالبات بالفيصلية - الصفحة الرئيسية